السيد العلامة عبدالسلام بن عباس بن علي بن عباس الوجيه

نشر بتاريخ: أربعاء, 24/04/2013 - 12:00ص

الاسم: عبدالسلام بن عباس بن علي بن عباس الوجيه.
المولد : بمدينة شهارة – اليمن في شهر رجب سنة 1376هـ الموافق سنة1957هـ .
الحالة الاجتماعية :متزوج وأب لثمانية أولاد .

النشأة والدراسة:

نشأ في مدينة شهارة وتلقي العلم في الكًتّاب ثم في حلقات العلم في جامعها المشهور ودرس الابتدائية والإعدادية والثانوية في صنعاء ، تخرج من جامعة صنعاء سنة 1983م ونال البكالوريوس إقتصاد وعلوم سياسية ثم واصل الدراسة في حلقات العلم بالجامع الكبير –بصنعاء وفي غيره ومن المشائخ الذين تلقى العلم على أيديهم السيد العلامة محمد بن إسماعيل المتوكل
 القاضي العلامة يحيى الآنسي.
- السيد العلامة الدكتور المرتضى بن زيد المحطوري.
- القاضي العلامة حمود حوات، القاضي.
- العلامة عبدالحميد معياد.
- السيد العلامة أحمد حجر.
- السيد العلامة محمد بن قاسم الوجيه.
- السيد العلامة محمد بن محمد المنصور .
- السيد العلامة علي بن عبدالحميد المتوكل وغيرهم. 
حصل على الإجازة العامة في العلوم الشرعية من مشاهير علماء اليمن منهم :
- السيد العلامة بدر الدين بن أمير الدين الحوثي-مؤلف تحرير الأفكار والغارة السريعة ومفتاح أسانيد الزيدية وغيرها من المؤلفات.
- السيد العلامة المولى مجد الدين بن محمد المؤيدي مؤلف لوامع الأنوار والتحف شرح الزلف والجامعة المهمة في أسانيد الأئمة. 
- السيد العلامة محمد بن حسن العجري مؤلف الصحيح المختار من أحاديث آل البيت الأطهار وعشرات المؤلفات في الفقه والتاريخ والحديث والرجال.
- السيد العلامة عبدالرحمن بن محمد شائم مؤلف فتح الخلاق في الرد على مسائل العراق والرد الواضح الجلي في أتباع زيد بن علي .
- السيد العلامة محمد بن يحيى بن المطهر مؤلف أحكام الأحوال الشخصية في فقه الشريعة الإسلامية .
وكل من السادة العلماء الأعلام المؤلفون المشهورون:
- محمد بن محمد المنصور.
- حمود عباس المؤيد، محمد بن علي المنصور .
- محمد بن قاسم بن الوجيه .
- السيد أبو بكر العدني المشهور وغيرهم وجميعهم أجازوه إجازة عامة في مؤلفاتهم ومقرواءتهم ومسموعاتهم ورواياتهم المتصلة بالأسانيد والطرق المشهورة .
كما درس دورات متعددة في عدة مجالات منها دورة في رفع مستوى العلاقات الإنسانية لرجل الأمن ، ودورة في مجال التخطيط والبحوث في المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب بالرياض، ودورات في مجال البحث وفي البرمجة اللغوية المتعددة. 

 

أهم الأعمال والأنشطة:
- اشتغل في تدريس العلوم الشرعية في الجامع الكبير ومدرسة دار العلوم العليا بصنعاء منذ سنة 1985هـ حتى الآن .
- تقلد عددا من الوظائف منها سكرتير ومدير تحرير مجلة الحراس من 1980-1983م ومدير لإدارة البحوث والرأي العام في العلاقات العامة في الداخلية ونائب مدير عام التخطيط والبحوث في نفس الوزارة .
- شارك في تأسيس دار التراث اليمني والمركز اليمني للبحوث وكان من المؤسسين لحزب الحق الإسلامي وتولى الدائرة الإعلامية أيام نشأته .
- شارك في تأسيس صحيفة الأمة وفي تأسيس مركز الرائد للدراسات والبحوث ومجلة دراسات الرائد وهو الآن رئيس تحريرها .
- اشترك في دفع نشاط التعليم الديني في اليمن من خلال إنشاء الصندوق الخيري للجامع الكبير والزيارات المتكررة لبعض الهجر العلمية وهو عضو مشارك في عدد من الجمعيات والمؤسسات المهتمة بالتراث .
- أسهم في تأسيس وإدارة مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية في اليمن وتولى مسئولية التحقيق فيها. 
- شارك في تأسيس رابطة علماء اليمن وهو عضو في هيئتها التنفيذية العليا وامين عام .
- شارك في تأسيس مجلس التنسيق الأعلى 
- شارك في تأسيس حزب الأمة
- اهتم بحفظ ورصد وفهرسة المخطوطات اليمنية وسافر إلى العديد من المناطق والقرى والهجرالعلمية بحثا عن المكتبات والمخطوطات التي قام بفهرستها والعمل على تصوير ماأمكن منها فوتغرافيا ورقميا عن طريق قسم التصوير والمخطوطات بمؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية –صنعاء.
- اهتم بنشر وتحقيق كتب التراث اليمني واشترك مع آخرين في دفع عملية التحقيق والنشر إلى أقصى مدى ممكن وحقق الكثير من الكتب وشارك في تحقيق الكثير وتبنى رعاية وتدريب عدد من المحققين العاملين في قسم التحقيق بمؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية.
- أشرف على كثير من الدراسات والبحوث والتحقيقات بواسطة قسم خدمة الباحثين في المؤسسة .
- شارك في الكثير من المؤتمرات والندوات ومعارض الكتاب الدولية 
- حصل على درع تذكار صنعاء عاصمة للثقافة العربية سنة2004م ضمن عدد من الأدباء والشعراء .

المؤلفات :
1- أعلام المؤلفين الزيدية –صدرت الطبعة الأولى منه سنة 1420هـ سنة 1999م عن مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية .
2- مصادر التراث في المكتبات الخاصة في اليمن –صدر المجلد الأول والثاني منه سنة 1422هـ سنة2002م عن مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية (المجلد الثالث والرابع –تحت الطبع).
3- معجم رجال الإعتبار وسلوة العارفين (1040 ترجمة للمحدثين والزهاد والعلماء –صدر في مجلد عن مؤسسة الإمام زيد بن علي سنة 1421هـ 
4- معجم الرواة في أمالي المؤيد بالله –صدر مع الأمالي في مجلد سنة1414هـ سنة 1993م عن مكتبة دار التراث الإسلامي .
5- أعلام النساء في اليمن- صدر الكتاب الأول منه عن الشاعرة زينب الشهارية سنة 1412هـ .
6- صدى الأمة (مجموعة مقالات ومقامات أدبية مختارة مما نشر له في الصحف اليمنية –صدر سنة1421هـ الموافق 2000م عن مكتبة دار التراث الإسلامي.)
7- جناية الأكوع على العلم والعلماء (نقد وتأريخ وأبحاث متعددة -تحت الطبع).
8- معجم المطبوعات الزيدية –تحت الطبع –
9- ديوان شعر- تحت الطبع- 
10- فهرس مخطوطات المكتبة المركزية بجامعة صنعاء –تحت الطبع-
11- المؤرخون الزيديون ومؤلفاتهم –بحث نشر في مجلة المسار الصادرة عن مركز الدراسات والبحوث اليمني.
12- التراث اليمني المخطوط بين الإهمال ومحاولات الإنقاذ –بحث مقدم لندوة حول الفكر المعتزلي أقيمت في استانبول –تركيا سنة2006م .
13- مشكلة الثأر في اليمن الأسباب والحلول (بحث موسع ألقي في الندوة العلمية الأمنية الأولى حول الثأر سنة..).
14- جرائم سرقة السيارات في اليمن (بحث مخطوط).
15- أبحاث ودراسات متعددة نشرت في الصحف والدوريات اليمنية وفي مقدمات الكتب التي حققها .

أهم الأعمال في مجال التحقيق:
- تولى تحقيق الكثير من كتب التراث ومن أهمها :
1-كتاب الأمالي الصغرى للإمام المؤيد بالله أحمد بن الحسين الهاروني (333-411هـ)، صدرت في مجلد سنة1414هـ عن مكتبة التراث الإسلامي –صعدة. 
2- الإعتبار وسلوة العارفين ، تأليف الإمام الموفق بالله الحسين بن إسماعيل الجرجاني ، صدر في مجلد سنة1423هـ وطبع مرارا عن مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية .
3- طبقات الزيدية الكبرى –القسم الثالث ويسمى بلوغ المراد إلى معرفة الإسناد ، تأليف السيد إبراهيم بن القاسم المتوفى سنة 1152هـ ، صدر في ثلاثة مجلدات سنة 1421هـ عن مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية .
4- تحكيم العقول في تصحيح الأصول ، تأليف الحاكم أبو سعيد المحسن بن محمد بن كرامة الجشمي المتوفى سنة 493هـ ،صدر في مجلد سنة1421هـ عن مؤسسة الإمام زيد بن علي .
5- العقد الثمين في أحكام الأئمة الهادين ، تأليف الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة بن سليمان المتوفى سنة 614هـ ، صدر في مجلد سنة1421هـ ، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية .
6- المجموع المنصوري (مجموع رسائل الإمام عبدالله بن حمزة –القسم الأول ،صدر في مجلد سنة1422هـ مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية).
7- المجموع المنصوري (مجموع رسائل الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة – القسم الثاني ، صدر في مجلد سنة 1423هـ عن مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية.
8- المهذب في فتاوي الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة ، جمع وتهذيب محمد بن أسعد المرادي المتوفى سنة 603هـ ،صدر في مجلد سنة 1421هـ عن مؤسسة الإمام زيد .
9- مجموع مراسلات ومكاتبات الإمام عبدالله بن حمزة -تحت الطبع- مؤسسة الإمام زيد .
10- صلة الإخوان (سيرة الزاهد إبراهيم الكينعي )، تأليف السيد يحى بن المهدي (تحت الطبع).
11- الإفادة في تأريخ الأئمة السادة مع ذيليها للحبسي الصعدي والعابد (تحت الطبع)
12- الأربعين في فضائل أمير المؤمنين ، تأليف القاضي أبو علي الحسن بن علي بن الحسن الصفار،الطبعة الأولى سنة 1424هـ مؤسسة الإمام زيد .
13- الأخبار الأربعون .
14- الوسيلة إلى رب العالمين من فضائل أمير المؤمنين، الطبعة الأولى سنة1423هـ مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية.
15- أمالي ظفر بن داعي ، تأليف السيد ظفر بن داعي ، الطبعة الأولى سنة1424هـ ، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية .
16- فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب برواية أبي الحسين الكلابي ، المؤلف أبو الحسين عبدالوهاب بن الحسن بن الوليد الكلابي (305-396هـ)، الطبعة الأولى سنة1424هـ.
17- الوسيلة إلى الرحمن بالإبتهال إليه بآي القرآن وبالأسماء الحسنى وصفات الواهب المنان ، تأليف السيد العلامة إبراهيم بن المهدي المتوفى سنة793هـ، الطبعة الأولى سنة1423هـ ، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية .
18- ديوان الشاعر الكبير يحيي بن محمد الهادي المتوفى سنة 1372هـ (تحت الطبع في مجلدين).
19- ديوان القارة (تحت التحقيق).

وفي مجال التحقيق المشترك مع آخرين:
1- الإرشاد إلى نجاة العباد، تأليف القاضي عبدالله بن زيد العنسي بالاشتراك مع المحقق محمد بن قاسم الهاشمي، صدر في مجلد سنة1418هـ عن مكتبة التراث الإسلامي-صعدة.
2- المصابيح الساطعة الأنوار-تفسير أهل البيت عليهم السلام (تفسير أئمة الزيدية)،جمع وتأليف السيد العلامة عبدالله بن أحمد بن إبراهيم الشرفي المتوفى سنة1063هـ. بالاشتراك مع المحقق محمد بن قاسم الهاشمي ،صدرت منه أربعة مجلدات سنة1418هـ-سنة1424هـ. وستة مجلدات تحت التحقيق.
3- مآثر الأبرار في تفصيل مجملات جواهر الأخبار ويسمى اللواحق الندية في الحدائق الوردية ، تأليف العلامة المؤرخ محمد بن علي بن يونس الزحيف المتوفى سنة916هـ تقريباً (تم تحقيقه بالاشتراك مع المحقق خالد بن قاسم بن محمد المتوكل –صدر في ثلاثة مجلدات عن مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية ، الطبعة الأولى سنة1423هـ.
4- اللالئ المضيئة في تأريخ أئمة الزيدية ومن عاصرهم من سائر البرية ،تأليف السيد العلامة أحمد بن محمد بن صلاح الشرفي، (975-1055هـ) (تم تحقيقه بالاشتراك مع المحقق خالد بن قاسم المتوكل )، تحت الطبع في عشرة مجلدات –مؤسسة الإمام زيد.
5- مطلع البدور ومجمع البحورفي تراجم رجال الزيدية ،تأليف أحمد بن صالح بن أبي الرجال(1029-1092هـ)، (بالاشتراك مع المحقق محمد بن يحى سالم عزان). (تحت الطبع)، مركز الدراسات والبحوث اليمني.
6- فتاوى الإمام المؤيد بالله محمد بن القاسم المتوفى سنة1045هـ.،تحت الطبع بالاشتراك مع المحقق محمد بن قاسم المتوكل.
7- السيرة النبوية المنتزعة من اللالئ المضيئة ، أحمد بن محمد بن صلاح الشرفي (تحت الطبع بالأشتراك مع المحقق خالد قاسم المتوكل).