العلامة احمد عبدالرزاق الرقيحي

نشر بتاريخ: أحد, 25/08/2013 - 12:00ص

أحمد عبدالرزاق بن أحمد الرقيحي مولدي عام 1354هـ ،نشأت في حجر والدي برعايته وتربيته والتحقت بمدرسة طلحة (كتاتيب ) وتعلمت فيها الكتابة والقراءة وحفظ القرآن الكريم ومبادئ العربية وأصول الدين.

انتقلت إلى الجامع الكبير لحفظ القرآن الكريم تجويداً على يد بعض المشائخ منهم سيدنا علي الوتري ووالدي الفخري عبدالله وعبدالرزاق رحمهما الله تعالى.

وحفظت بعض المتون أمثال الأزهار ومتن التخليص وفي علم المواريث وحفظت مصطلح الحديث ،ثم التحقت بالمدرسة العلمية وبدأت من أول شعبها حتى أكملت المنهج فقرأت في الأجرومية ثم قطر الندى لأبن هشام في النحو.

وكان من جملة المشائخ بالمدرسة الذي درست على أيديهم :

العلامة عبدالعزيز بن إبراهيم شرح الأزهار ثم قواعد الإعراب على يد الأستاذ غالب الدرة  والمغني على يد والدي العلامة عبدالله بن أحمد الرقيحي وبعد الظهر في الجامع شرح بن عقيل وفي المعاني والبيان والجوهر المكنون بعض منه على يد العلامة محمد بن إسماعيل العمراني وفي الكافل للطبري على يد العلامة علي بن محمد الشامي والروض النضير على يد العلامة عبدالله عبدالكريم الجرافي والمناهل على يد العلامة العزي محمد بن صالح البهلولي كذا العلامة أحمد البهلولي إلى أن أكملت المنهج حتى تخرجت منها وممن قرأت عنهم في الجامع العلامة حسين بن يحيى الواسعي في الشرح والأمالي ومن مشائخي العلامة أحمد الوشلي.

حملت الشهادة الرسمية من وزارة التربية والتعليم

درست في المعهد الديني التابع لوزارة التربية والتعليم سنة1964م  ثلاث سنوات.

 

الإجازات

لي إجازة من العلامة عبدالله بن محمد المنصور إجازة عامة كذا إجازة من العلامة محمد بن إسماعيل العمراني وإجازة من العلامة عبدالله بن محمد السرحي فعاجلته المنية رحمة الله عليه قبل استكمالها ، وكذلك الحال بالنسبة للقاضي العلامة عبدالله بن علي اليماني حيث قرأت عليه في الجامع الكبير وبعض الإخوان العدة لأبن دقيق العيد وغيرها من كتب الحديثية ولي مؤلفات صغيرة مثل التهذيب والحديث لمدراس المرحلة الإعدادية وتحقيق بعض الرسائل الصغيرة مثل رسالة الأمير وهي (إقامة البرهان في جواز أخذ الأجرة على تلاوة القرآن )وكذا الموشح والمبيت من ديوان الأديب أحمد بن الحسين الرقيحي(مطبوع).

حصلت على دورات تدريبية في البلوغرافيا ، منها دورة في القاهرة لمدة ثلاثة أشهر سنة 1973م ، ودورة أخرى في بغداد لمدة أربعة أشهر حصلت خلالهما على شهادتي خبرة في هذا المجال.

كما شاركت في إعداد فهرست مكتبة الأوقاف وهي عبارة عن أربعة أجزاء.

المشاركة في إعداد فهرست المكتبة الغربية وهو في جزئين وملحق عبارة عن فهرس للجزئين .

 

شغلت خلال مسيرة حياتي العديد من الوظائف منها.

مدير عام دار الكتب خلال الفترة من (1973-1980م)

عضو في تأسيس المجالس المحلية سنة 1982م.

خطيب وإمام لجامع المشهد لمدة ثلاث سنوات من سنة 1982-1984م

مدير عام المكتبات سنة1984م

عضو لجنة القدس برئاسة الشيخ المرحوم عبدالله بن حسين الأحمر

خطيب للجامع الكبير بصنعاء بعد وفاة المرحوم العلامة أحمد سلامة

عضو مجلس النواب لثلاث فترات متتالية من العام 1993-2013م

 

المصدر

كتاب صادر عن مؤسسة اليمن للثقافة والتنمية بمناسبة حفل تكريم كوكبة من علماء اليمن الجامع الكبير صنعاء