رابطة علماء اليمن تعزي الأمة الإسلامية بوفاة السيد العلامة الكبير المجاهد صلاح بن محمد بن إبراهيم الهاشمي

نشر بتاريخ: جمعة, 28/05/2021 - 11:59ص

بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله القائل: شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ والقائل: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ.
والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على رسول الله محمد القائل صلوات الله عليه وعلى آله وسلم : (موت العالم مصيبة لا تجبر ، وثلمة لا تسد، وهو نجم طمس، وموت قبيلة أيسر من موت عالم)
وبعد
تتقدم رابطة علماء اليمن للشعب اليمني والأمة الإسلامية بالتعازي الحارة أمام المصاب الجلل والخطب الفادح برحيل العلامة المجاهد /صلاح بن محمد بن إبراهيم الهاشمي الذي وافته المنية صباح الجمعة عن عمر ناهز ( 95)  الخامسة والتسعين عاما 
كان الفقيد من أكابر علماء اليمن الربانيين و المجاهدين، الثابتين على منهج أهل البيت ،المحافظين على أصولهم الأصيلة وثوابتهم القرآنية وفكرهم الثوري وعطاءهم العلمي الذي قاوم الغزو الوهابي وحافظ على هوية اليمن الإيمانية.
تميز الفقيد بارتباطه الوثيق بالقرآن الكريم حيث كان الفقيد من علماء التفسير الذين لا يشق لهم غبار ويستحق أن تضرب إليه آباط الآبل بغية الاستفادة من علمه النافع ودروسه القيمة لاسيما في تفسير القرآن. 
كان للفقيد إسهام كبير في الإشراف على تحقيق: (تفسير المصابيح الساطعة المعروف بتفسير أهل البيت عليهم السلام)
عرف العلامة الهاشمي بموقفه المبدأي والشجاع حيث رفض رفضا قاطعا و اتخذ موقفا صارما وقويا عندما طلب منه التوقيع على ذلك البيان الذي استهدف الشهيد القائد وتشويه مسيرته المباركة وثورته الثقافية القرآنية بداية انطلاق المشروع القرآني ولم يجعل من نفسه مطية لاستغلال السلطة الظالمة آنذاك التي شنت حروبها الست الآثمة على أبناء صعدة خدمة وإرضاء لأمريكا.
تتلمذ وتخرج على يد الفقيد كثير من العلماء المبرزين الذين صار لهم الحضور الكبير والفاعل في المسار السياسي والفكري والثقافي والجهادي والتربوي ببركة دروسه وعلومه النافعة.
رحل عن الشعب اليمني عالم رباني مجاهد ويمننا وأمتنا أحوج ما تكون إلى إمثال هذا العالم لتتحصن أفكارها وعقول أبناءها وأجيالهم من تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين وأضاليل الوهابيين 
وأمام رحيل هذا العالم الجليل تدعو رابطة علماء اليمن الحكومة وهيئة الأوقاف الجديدة إلى أن يجعلوا من أولوياتهم واستراتيجياتهم تسخير أوقاف العلماء والمتعلمين لبناء علماء ربانيين مجاهدين في سبيل الله آمرين بالمعروف وناهين عن المنكر والفساد واقفين مواقف الحق في وجه كل باطل وغاز وصاد عن دين الله.
سيصلى على الفقيد صباح غد السبت بالجامع الكبير بصنعاء وسيحمل جثمانه المبارك ليوارى الثرى بمحافظة صعدة صباح الأحد بعد الصلاة عليه بجامع الإمام الهادي.
نسأل الله تعالى أن يتغشى العلامة بواسع الرحمة وأن يجزيه عن أمة الإسلام خير الجزاء وأن يخلفه على يمننا وأمتنا بأحسن خلافة وأن يوفق العلماء الذين درسوا على يديه لحمل العلم النافع الذي حمله والوقوف مواقف الصدق التي وقفها.
صادر عن رابطة علماء اليمن بتاريخ 16- شوال – 1442هـــ الموافق 28 – مايو – 2021م