ما حكم القضاء لمن أفطر سهواً؟؟

القسم: 
السؤال

هل يلزم قضاء الصوم على من ابتلع شيئاً من المفطرات في شهر رمضان سهواً وبدون قصد؟؟

الإجابة: 

الجواب وبالله التوفيق: المسألة فيها خلاف بين العلماء؛ ذهب الإمام الهادي عليه السلام وعليه فقهاء الزيدية أن الواجب على من أفطر ناسياً القضاء ، وقالوا بأن الصيام هو الإمساك عن المفطرات ، ومن أكل أو شرب أو وطيء ناسياً فإنه لم يمسك عن المفطرات وبالتالي فالواجب عليه القضاء.

بينما ذهب الإمام زيد بن علي وروي عن الإمام الناصر والإمام الباقر والصادق وجمهور علماء المسلمين إلى عدم وجوب القضاء ، وأنه لا قضاء عليه ، واستدلوا بما رواه الإمام زيد بن علي عن أبيه عن جده عن علي عليه السلام ، قال : من أكل ناسياً لم ينتقص صيامه فإنما ذلك رزق الله عز وجل إياه ، وبما رواه أهل السنن عن أبي هريرة عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلَهُ وَسَلَّمَ أنه قال : «من أكل ناسياً وهو صائم فليتم صومه فإن الله أطعمه وسقاه» وفي رواية : «لا شيء عليه» وفي رواية : «لا قضاء عليه».. إلا أن من أوجب القضاء فسر قوله : «فليتم صومه» بمعنى فليقض صومه ، وفيه ما فيه ، وفسروا قوله : «فإنما هو رزق ساقه الله إليه أو رزقه الله إياه» وقوله : «ولا شيء عليه» بأنه لا إثم عليه في ذلك مع وجوب القضاء تماماً كالذي قتل نفساً خطأ بأنه لا إثم عليه لأجل الخطأ مع وجوب الدية والكفارة .

وعلى كلٍّ فالظاهر بعد استقراء الأدلة أنه لا يجب عليه القضاء ، وإن كان الأولى والأحوط القضاء . والله تعالى أعلم.