رابطة علماء اليمن والملتقى الإسلامي يحييان ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي بفعالية خطابية

نشر بتاريخ: اثنين, 22/08/2022 - 7:20م

أحيت رابطة علماء اليمن والملتقى الإسلامي ذكرى استشهاد الإمام زيد ابن علي عليهما السلام بفعالية خطابية.

وفي الفعالية التي حضرها نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد ألقى مفتي الديار اليمنية رئيس رابطة علماء اليمن العلامة شمس الدين شرف الدين كلمة تحدث فيها عن عظمة ثورة الإمام زيد بكونها ثورة إسلامية خرجت ضد الظلم والطغيان والاستبداد.
وحث شرف الدين على أهمية وضرورة اتخاذ المواقف الصحيحة والقيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ودعا العلامة شرف الدين إلى جهاد الظالمين ومحاربة المفسدين في الأرض، مؤكدًا على مواصلة جهاد المعتدين على شعبنا اليمني.

واستعرض العلامة شرف الدين عدداً من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث وتدعو إلى قتـ ـال ومحاربة الظالمين، مفنّداً الأطروحات التي ساقها علماء السلاطين الطغاة عبر التاريخ والتي تشرعن لولايتهم والسكوت عن ممارساتهم.

فيما ألقى نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد كلمة قال فيها إن إحياء هذه الذكرى تأتي في مرحلة حساسة في عصرنا وقد استبد الظلم والطغيان في هذا العالم. مشيراً إلى أنها تمثل ذكرى نستلهم منها الصمود والثبات والقوة.

وقال الجنيد إن شعبنا العزيز وهو يحيي هذه الذكرى فهو يتصدى للعدوان الغاشم على شعبنا منذ أكثر من سبع سنوات رافعا لشعار الإمام زيد وسالكا نفس منهجه الثائر.
مؤكداً أن من الأهمية السير على خطى الإمام زيد واتباع منهجه والاقتداء به.

وأشار إلى أن ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار هو بسبب تمسكه بمنهج الإسلام الصحيح. وحث الجنيد على مزيد من الصمود والوعي أمام كل مؤامرات الأعداء حتى ينتصر شعبنا.

فيما ألقى الأمين العام للملتقى الإسلامي، رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد عبدالرحمن الحوثي كلمة قال فيها إن الإمام زيداً عاش فترة صعبة تعرضت الأمة خلالها لانحراف خطير عن منهج الإسلام، حيث حوّل بنو أمية الخلافة إلى مُلك عضوض فارتكبوا كل الفظائع والقبائح.

وأشار إلى أن الإمام زيداً نشأ في بيت طاهر، في روضة نبوية في كنف أبيه سيد الساجدين الإمام زين العابدين علي بن الحسين، مشيرًا إلى عظيم العلاقة التي كانت تربط الإمام زيدا بالقرآن الكريم.

وأضاف العلامة الحوثي أن ثورة الإمام زيد كان لابد منها في ظل الوضع الخطير الذي كانت تعيشه الأمة بسبب ممارسات النظام الأموي، مشيرا إلى أنها ضمت طوائف متعددة من المسلمين وهذا يعطيها زخماً وشرعية وعظمة وسمواً.

وقال إن شعبنا حيث يواجه العدوان فهو يسير على منهج الإمام زيد. وهو شعب يعيش عزيزاً كريماً رغم كل المؤامرات الخارجية الأميركية السعودية والإماراتية.

كما ألقى مساعد الأمين العام للملتقى الإسلامي العلامة عبدالله محمد الشاذلي كلمة أشار فيها إلى أن ثورة الإمام زيد ثورة خالد وهي ثورة إنسانية سامية رفضت الظلم والطغيان، وأن الأمة بحاجة إلى استلهامها والاقتداء بها.

واستعرض الشاذلي أحداث ما قبل ثورة الإمام زيد، موضحاً أنها كانت ضرورة حتمية لتصحيح مسار الواقع الإسلامي.

وألقى العلامة عدنان الجنيد رئيس ملتقى التصوف الإسلامي
كلمة قال فيها إن الإمام زيد أحيا بثورته الإسلام الأصيل ومنهج الأنبياء والمرسلين.

وأشار إلى أهمية المبدأ الذي أسسه الإمام زيد وعمّده بدمه الطاهر وهو الخروج على كل الظلمة والطغاة في كل عصر وزمان وعدم الرضوخ لهم أو السكوت عن ممارساتهم المخالفة للدين الإسلامي الحنيف.

فيما قدمت خلال الفعالية فقرة إنشادية لفرقة وعد الله.

حضر الفعالية رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، ورئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسام، وكيل الهيئة العامة للأوقاف الدكتور عبدالله القدمي،
ووكيل الهيئة العامة للزكاة علي السقاف، وجمع غفير من العلماء والأكاديميين والمفكرين وطلبة العلم.