رابطة علماء اليمن تقيم ندوة فكرية بعنوان " الإمام زيد عليه السلام العطاء العلمي والتحرك الجهادي"

نشر بتاريخ: خميس, 04/10/2018 - 4:57م

صنعاء – نظمت رابطة علماء اليمن بصنعاء اليوم ندوة فكرية بعنوان الإمام زيد عليه السلام العطاء العلمي والتحرك الجهادي، تحت شعار " والله ما يدعني كتاب الله أن تكف يدي".

وفي الندوة التي حضرها رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل وأمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي محمد الشرعي ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ونائب وزير الأوقاف والإرشاد العلامة فؤاد ناجي وكوكبة من العلماء الأجلاء ..

أكد مفتي الديار اليمنية رئيس رابطة علماء اليمن العلامة شمس الدين شرف الدين ضرورة تحلي الجميع بالمسؤولية في الوقوف الجاد خلال المرحلة الراهنة لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة وفي المقدمة مواجهة العدوان الذي تشنه السعودية وأمريكا على الشعب اليمني .

وقال " إن الناس في الحياة الدنيا ما يخيرون بين الجنة والنار، فمنهم من يختار الجنة ومنهم من يختار النار، والدار الآخرة هي الدار الحقيقية الأبدية التي يسعى الجميع إليها ".. لافتا إلى ضرورة إحياء مثل هذه المناسبات للتذكير بأعلام الأمة وعظمائها وسعيهم لجمع الكلمة وتوحيد الصف وبذل الأرواح والأنفس في سبيل إعلاء كلمة الله تعالى وإقامة العدل بين أبناء الأمة والحفاظ على القيم والمبادئ الإيمانية.
وحث العلامة شرف الدين على ضرورة استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد وثورته الحافلة بالمعاني القيمة والمبادئ السامية والدعوة الصادقة إلى خلاص وهداية وتوحيد الأمة والإتباع الصادق لكتاب الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.

وكان أمين عام مجلس القضاء الأعلى ووزير الصحة العامة والسكان وعدد من العلماء قدموا مداخلات خلال الندوة، تطرقوا إلى فضائل الإمام زيد عليه السلام وتركيزه على وعي الأمة في مواجهة الظالمين والطغاة والمستكبرين .

وشددوا على ضرورة المضي على نهج الإمام زيد وأئمة أهل البيت عليهم السلام وثباتهم وصبرهم واستبسالهم وتضحياتهم في سبيل العزة والكرامة والإباء وعدم التهاون والتكاسل في مواجهة أعداء الأمة وقوى الاستكبار الساعية النيل من الشعب اليمني وأمنه واستقراره وسيادته واستقلاله .
وتناول العلماء السمات التي اتصف بها الإمام زيد عليه السلام وحكمته وشجاعته وأمانته وصدقه وإخلاصه في قول كلمة الحق وإلمامه بمتغيرات العصر الذي عاش فيه .. لافتين إلى الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية خلال تلك المرحلة وأسلوب الإمام زيد في عملية التغيير والمعالجة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وقدمت خلال الندوة ثلاث أوراق عمل تناولت الورقة الأولى، لعضو رابطة علماء اليمن الأستاذ خالد موسى قراءة تحليلية في نصوص الإمام زيد العلمية والجهادية ودلالاتها العملية ضرورة المضي على خطى الإمام زيد عليه السلام في المسارين العلمي والجهادي .

واستعرض مفاهيم علمية وتعريفات قيمة للإمام زيد ووقفات صريحة في شخصية الإمام زيد وأنه كان حليفا للقرآن وتسابق المذاهب للكلام عنه وتناول مآثره باعتباره مدرسة فكرية أحيا النهج الثوري والمسار الجهادي للأمة.
وأوضح أن المسار الثوري والجهادي للإمام زيد ضد المستبدين هو العلم والجهاد .. مبينا أن الإمام زيد عليه السلام استنهض الأمة وحذرها من الغفلة عن أداء الحقوق خاصة الحقوق التي لها صلة بالله تعالى .

فيما تطرقت الورقة الثانية التي قدمها الأستاذ عبدالوهاب المحبشي إلى السياسة في فكر الإمام زيد ونظرته للسياسة والمؤهلات التي كان يتمتع بها وتحركه في مواجهة الظالمين.
وأشار إلى أن الإمام زيد تحرك في مواجهة الطغاة من خلال نشر الوعي في أوساط الأمة مواجهة الدعايات وطرح المشروع الفكري لجماهير الأمة وخاصتها من خلال وضعه للنظرة البناءة للعدل في أوساطها.

وتطرق المحبشي إلى الملامح الفكرية للإمام زيد عليه السلام في مقارعة الظلم والطغيان من خلال نشر الحجج والمعارف والعلوم وكسر أباطيل المخالفين بكتاب الله تعالى .

عضو رابطة علماء اليمن طه الحاضري تطرق في ورقة العمل الثالثة إلى دلالات وصية الإمام زيد عليه السلام قبيل استشهاده لابنه يحيى بمواصلة السير على نهجه أئمة أهل البيت سلام الله عليهم أجمعين في محاربة الظالمين والمستكبرين.

وبين أن دلالات الوصية تتمثل في المنطلق القرآني الذي يعد سر الثبات والتفاني، وتوازي عظمة التضحيات مع سمو الهدف واستمرار الخط الجهادي استراتيجية التغيير، وقيادة الأمة الفاعلة في الميدان والمهتمة بمستقبل الأمة والبصيرة ضمانة الاستمرار في خط الجهاد.

 


 

الدلالات: