بيان بشأن الأحداث في محافظة صعده

نشر بتاريخ: سبت, 17/12/2011 - 12:00ص

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان رابطة علماء اليمن بشأن الأحداث في محافظة صعدة

 

الحمد لله رب العالمين القائل (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون. واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفى حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون. ولتكن منكم أمة يدعون غلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون. و لا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم) والقائل (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا) صدق الله العظيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى آله الغر الميامين وأصحابه المنتجبين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين وبعد :

 

 

فإن العلماء يتابعون باهتمام بالغ وبقلق شديد ما يجري على الساحة اليمنية من أحداث وما يحيكه أعداء الأمة من مؤامرات هدفها تمزيق الصفوف وإثارة الأحقاد والضغائن والنعرات خدمة للسياسة الصهيوأمريكية وما يحدث هذه الأيام وفي هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها شعبنا وأمتنا من أحداثٍ في محافظة صعده في منطقة دماج و كتاف يجعلنا نعبر عن أسفنا وألمنا الشديدين لكل ما حدث هناك في وقتٍ تحتاج فيه الأمة ويتطلب من الجميع الاعتصام بحبل الله المتين وجمع الكلمة وتوحيد الجهود والطاقات إلى كل ما يحقق الخير والرخاء والأمن والسكينة ليمن الإيمان والحكمة وعليه فإننا نؤكد على الآتي:

1) وجوب وقف كل أشكال النزاع والاقتتال وعودة كل الأطراف إلى حالتها السابقة قبل نشؤ المشكلة وإزالة كل الاستحداثات والاستفزازات التي من شأنها إشعال وتأجيج الصراع .

2) ضرورة التعايش السلمي وحرية الفكر واحترام الرأي من كافة الأطياف ومكونات شعبنا وأمتنا مهما تباينت آرائهم وتوجهاتهم الفكرية أو السياسية .

3) ضرورة المحافظة على النسيج الاجتماعي والسلم الأهلي وتحريم أي دعوة إلى الفرقة والتمزق وأي إقحام للمصطلحات الطائفية والمذهبية التي قد تجر البلاد إلى حرب أهلية أو طائفية لا تخدم إلا أعداء الأمة.

4) ندعو كافة العلماء والخطباء والشخصيات الإجتماعية والسياسية إلى رفض وإدانة ما تقوم به بعض الجهات وبعض وسائل الإعلام من تعبئة طائفية ونعرات مذهبية والقيام بواجبهم في توجيه المجتمع إلى المبادئ العظيمة والسامية التي دعا إليها ديننا الإسلامي الحنيف تحت القاعدة الشرعية (إنما المؤمنون إخوة).

5) كما نتوجه إلى الطرفين بضرورة تحكيم العقل والدين والاتفاق السريع والفوري على وقف التصعيد وتنفيذ الاتفاقات التي وقعها الطرفان بحضور مجموعة من الوجهاء والمشائخ وأن يتذكرا وصية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع "كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه".

وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح لشعبنا وأمتنا وإخراج اليمن من هذه المحن والشدائد إلى خير حال وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله.

صادر عن رابطة علماء اليمن بتاريخ 21/محرم الحرام/1433هـ