رابطة علماء اليمن تنعي وفاة السيد العلامة : إسماعيل حسن الحوثي

نشر بتاريخ: سبت, 16/03/2019 - 10:21م

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله القائل: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}.
والقائل{شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى القائل(موت العالم مصيبة لا تجبر ، وثلمة لا تسد. صلى الله وسلم عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين..وبعد

تتقدم رابطة علماء اليمن للشعب اليمني ولكافة العلماء والأمتين العربية والإسلامية وأسرة الفقيد بأحر التعازي والمواساة برحيل العلامة التقي الورع الزاهد إسماعيل بن حسن الحوثي عن عمر ناهز الأربعة والثمانين عاما قضى جلها في تدريس العلوم الشرعية النافعة والخطابة, هذا العالم الجليل الذي كان قدوة في علمه صادقا في دعوته إلى الله ,ناطقا بالحكمة والموعظة الحسنة في خطبه, مثالا في تواضعه وبساطته ,ونموذجا في إحسانه لطلاب العلم وتفقد والفقراء والمساكين.

كانت حياته زاخرة بالعطاء العلمي, متميزة بالإصلاح بين الناس والوقوف مع المستضعفين ,وكان من الصادعين بكلمة الحق في وجه المستكبرين ,وكان له دور بارز في التعليم والتوعية وحراسة القيم النبيلة.

إن رحيل هذا العالم الجليل والمربي الفاضل وفراقه لليمن في هذه المرحلة العصيبة والحاجة الملحة للعلماء أمثاله مما يحزن القلب ,ويدمي الفؤاد لما سيتركه رحيله من فراغ علمي وروحي وتربوي إلا أن أملنا الكبير في أولاده الكرام ومحبيه الأوفياء أن يخلدوا ذكراه بحمل المسؤولية التي حملها, وأداء الأمانة التي أداها, والموصلة على الإحسان الذي تحلى به والمحافظة على الطريقة والمنهج الأصيل الذي حافظ عليه عند الشدائد وهجمة الأعداء من التيار الوهابي التكفيري الذي سعى بتواطئ مع الأنظمة السياسية السابقة لاستلاب الهوية الأصيلة للشعب اليمني.

نسأل الله تعالى أن يرحم الفقيد رحمة الأبرار وأن يسكنه مساكن الأخيار وأن يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار وأن يخلفه على يمننا وأمتنا بأحسن خلافة.

صادر عن رابطة علماء اليمن 
بتاريخ 10-رجب -1440هـــ
الموافق 16- مارس -2019م


ترجمة الفقيد من أعلام المؤلفين الزيدية 

إسماعيل بن الحسن الحوثي [ 1356- 1440هـ]
إسماعيل بن حسن بن محمد بن يحيى الحوثي ينتهي نسبه إلى الإمام يحيى بن حمزة، عالم، فقيه، خطيب، واعظ، زاهد، مولده في جبل رازح* لواء صعدة* ورحل سنة 1370هـ إلى صعدة* للدراسة وسكن رحبان* ودرس على علمائها وعلماء مدينة صعدة* وقد عددهم في ترجمة بقلمه وتركتهم للاختصار ومنهم من ترجم في هذا الكتاب، ثم التحق بالمدرسة العلمية في جامع الهادي* في صعدة* وأخذ على شيوخ كثيرين وواصل الدراسة إلى سنة 1380هـ، ثم انتقل إلى السعودية* وعاش في نجران* بعد الثورة وواصل دراسته هناك وعاد إلى صنعاء* سنة 1397هـ واشتغل في التجارة إلى جانب تدريس العلم في أحد جوامع شعوب وفي عام 1400هـ عين إماماً وخطيباً لجامع الإصلاح بشعوب* غربي المصنع ، وكان محط أنظار الكثير من الناس وإعجابهم ببلاغته في الوعظ والإرشاد، وهو خطيب بارع، زاهد تقي.
توفي رحمه الله يوم الجمعة 9رجب 1440هـ الموافق 16/3/2019م.

ومن مؤلفاته:
مجموع في خطب الجمعة والأعياد من روائع الخطب في مواضيع متفرقة
المصادر: أعلام المؤلفين الزيدية