العلامة شمس الدين شرف الدين

البصمة الوراثية

نشر بتاريخ: جمعة, 24/02/2017 - 6:20م

ما مدى مشروعية العمل بفحص البصمة الوراثية في إثبات النسب المتنازع عليه التي يُعبر عنها بالحمض النووي DNA ؟ 
وهل يقدم استخدام فحص البصمة الوراثية على الأدلة الشرعية في إثبات النسب كونها تعطي نتائج متطابقة بنسبة عالية جداً لا تحتمل الشك؟ 

مشروبات الطاقة

نشر بتاريخ: سبت, 21/02/2015 - 12:19م

بعض سائقي سيارات السفر وأصحاب الأعمال المرهقة يتناولون حبوبًا منشطة كما يتناولون بعض مشروبات الطاقة ، مع العلم بأنها لا تغير في العقل ولكنها تذهب النوم عنهم، فهل هي حرام ؟

صرف مال المستحق لمن هو أشد حاجة

نشر بتاريخ: سبت, 21/02/2015 - 11:45ص

تحسنت أحوال أيتام والحمد لله بعد أن جمعنا لهم ما استطعنا، والآن هناك أسرة أشد حاجة منهم؛ هل يجوز صرف بعض المال لهم مع العلم أنه مسلم باسم الأسرة الأولى؟ وجزاكم الله خيراً"

الجمعة في مسجدين متقاربين

نشر بتاريخ: سبت, 21/02/2015 - 11:43ص

هناك مسجدٌ كبيرٌ تقام فيه الجمعة في إحدى القرى وبينه وبين مسجد آخر قرابة 1000 متر فأراد صاحب المسجد الآخر أن يقيم في مسجده الجمعة، لأن البعد بين المسجدين فيه تعب حيث وهو في أعلى القرية، فهل يصح أن يخطب في الجامع الآخر؟ وما حكم من يخطب ومن يستمع؟ مع العلم أن الخطبة فيه فيها مصالح عديدة منها حضور ناس لا يذهبون إلى ذلك المسجد وأيضاً حضور الأطفال ومع العلم أن المسجد الأعلى لا يمتلئ لأنه كبير. وشكراً لكم

ذبيحة غير المسلم

نشر بتاريخ: سبت, 21/02/2015 - 11:35ص

أنا أعمل في الحبشة في منطقة كلها تدين بالمسيحية وتواجهنا إشكالية كبيرة في تناول اللحوم؛ حيث وتناولها يمثل ضرورة ملحة في تلك المنطقة لمقاومة الأوبئة المدارية والأمراض. 
وأنا لا أجيد الذبح فهل لي أن أستأجر مسيحياً للذبح على أن اقوم أنا بالتكبير وذكر اسم الله تعالى إذا رفض الذبح على الطريقة الإسلامية؟ 
وهل يجوز أن آكل من لحوم المطاعم المتخصصة في لحم الضأن والبقر؟ 
أرجو ملاحظة أن تناولي في تلك المنطقة ضرورة تفرضها ظروف المنطقة ولوازم الصحة. 
أثابكم الله وجزاكم خيراً 

صرف مخصصات مالية لمن لا يدرس

نشر بتاريخ: سبت, 21/02/2015 - 11:18ص

أحد الإخوة:
أرسلُ اليكم سؤالاً ورد إليّ من صديق يدرس في الخارج؟
السؤال يكمن في أنه يوجد مجموعة من الطلاب يستلمون المخصصات المالية من اليمن على أساس أنهم مبتعثون للدراسة؛ وللأسف هذه المجموعة منها من أوقف الدراسة وغادر للهجرة، ومنها من أكمل دراسته بنجاح، ومنهم من فصل من الجامعة وبدأ يعمل هناك، والجميع يستلمون المخصصات كاملة حتى اليوم؛ والسبب أن الملحقية هناك لا تتابع أحداً؟
فهل يكون الإبلاغ إلى الجهات الرسمية عنهم نوعاً من أنواع الحسد أم من أنواع إزالة المنكر؟ أفيدونا..مع خالص تحياتي لكم

Subscribe to العلامة شمس الدين شرف الدين