حوار مع الشيخ العلامة/محمد بن علي مرعي

نشر بتاريخ: ثلاثاء, 17/10/2017 - 8:40م
الشيخ العلامة محمد علي مرعي

 

تشرفت مجلة الاعتصام في عددها السادس عشر بإجراء هذا الحوار مع العلامة محمد بن علي مرعي مفتي محافظة الحديدة ومؤسس جامعة العلوم الشرعية و وأحد العلماء البارزين في الساحة اليمنية والحاملين لمشروع الوسطية والاعتدال أمام دعاة الغلو  والتطرف ومشاريع التكفير والهدم الوافدة من نجد قرن الشيطان.

تكرم العلامة مرعي بالإجابة على بعض أسئلة المجلة في هذا الظرف الحرج التي تتعرض فيه اليمن ومحافظته الحديدة لعدوان سعودي أمريكي يهدف لاحتلال اليمن وإجهاض ثورته ونهب ثرواته والاستيلاء على مقدراته.

وقد أجرينا هذا الحوار ومحافظة الحديدة تعاني حصارا خانقا من قبل تحالف الشر التي تمنع الصيادين من الحصول على لقمة عيشهم بل وتمطر قواربهم وسفنهم وسواحلهم بالصواريخ فأهلا وسهلا بشيخنا الفاضل وبقراء المجلة الأكارم.

* * *

فضيلة الشيخ العلامة محمد بن علي يحي مرعي رئيس جامعة العلوم الشرعية ومفتي الحديدة نرحب بكم في هذا الحوار الذي تتشرف مجلة الاعتصام بإجراءه معكم.


س1: لو أعطيتم القارئ الكريم نبذة عن حياتكم العلمية وطلبكم للعلوم الشرعية ومن هم أبرز المشائخ الذين درستم على أيديهم ونلتم الإجازة منهم؟

نرحب بمجلة الاعتصام والقائمين عليها , ونسأل الله تعالى أن يوفقهم في جميع أعمالهم, وأهلاً وسهلاً بكم .

ج1: لقد نشأت يتيماً تحت رعاية والداتي رحمها الله تعالى , فأدخلتني المدرسة ودرست إلى المرحلة الثانوية , ثم توجهت إلى دراسة العلوم الشرعية على يد الشيخ محمد علي مكرم رحمه الله تعالى , والشيخ عبد القادر مكرم رحمه الله تعالى , والسيد محمد إبراهيم الأهدل رحمه الله تعالى ,والسيد حسن بن أحمد عبد الباري الأهدل رحمه الله تعالى ,والسيد يحيى بن عمر الضرير رحمه الله تعالى, والسيد إبراهيم بن عمر بن عقيل رحمه الله تعالى, والسيد إبراهيم بن موسى الشنقيطي رحمه الله تعالى, ونلت شهادة الليسانس الجامعية ثم منحت درجة الدكتوراه من الأزهر الشريف ,وأسال الله التوفيق لما يحبه ويرضاه آمين.


س2:متى تأسست جامعة العلوم الشرعية وما هي الأهداف الرسالية لتأسيسها ؟

ج2: تم تأسيس جامعة العلوم الشرعية قبل سبع وعشرين عاماً, وقامت على تعليم علوم الشرع و آلآته التي استمدت من مناهج مدينة زبيد والأزهر الشريف,والهدف من ذلك تعليم العلوم الشرعية التي كادت أن تندرس , وجمعت الجامعة فقه الشافعية والزيدية  في الفقه المقارن .


س3: يبرر الشباب والشابات اليوم توجههم إلى الحركات والتيارات المنحرفة والمشبوهة كالعلمانية والليبرالية والبهائية والقاديانية وغيرها بأن الدين لا يواكب الحياة فأين دور العلماء في تصحيح هذه النظرة وتعديل هذا الانحراف وإعادة هذا الجيل إلى حقيقة الدين وجوهر التدين؟

ج3: انحراف الشباب والشابات وبعدهم عن تعاليم الدين الحنيف ؛السبب فيه تساهل الآباء عن الاهتمام بتعليم أبنائهم علوم الدين فتجد الأب يبحث لابنه أو بنته عن مدرس للانجليزي أو الرياضيات أو الفيزياء والكيمياء ,ولا يهتم بتعليمه كتاب الله أو تحصينه بالعقيدة الإسلامية وعلوم دينه ؛لذلك نشأ الانحراف في بعض الشباب عقائدياً ودينياً واللوم على الآباء ويحتاج النظر حول المناهج في تصحيح وضعها حول القرآن العظيم والعلوم الدينية ,وغرس العقيدة الإسلامية في قلوب الشباب التي ركز الكفار على أن يُفقدوا شباب الإسلام منها وحاربوا الإسلام بشتى الوسائل كي يُفقدوهم ماذكرت حتى يسيروهم كيف ما شاءوا؛ فالله المستعان على التصحيح لما ذكرت .


س4: هل الشافعية مدرسة فقهية أم تراث فكري وما حدود العلاقة بين الرعية والحاكم عند الشافعية كونكم أحد أبناءها ومراجعها وهل التصوف مذهب ولماذا تتهم الصوفية بالقبورية؟

ج4: الشافعيةُ: مدرسةٌ فقهيةٌ لها أصولها وقواعدها مثل بقية المذاهب,يتعلم الطالب منها أحكام الشرع في العبادات والمعاملات .

ومن حيث العلاقة بين الرعية والحاكم فهي: السمع والطاعة فيما جاء عن الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ورفض ماخالف ذلك .

  أما التصوف فهو الالتزام بتعاليم الإسلام مع الورع والبعد عن الشبهات والالتزام بكثرة الذكر وترك ماخالف الشرع الحنيف .

   والتصوف ليس مذهباً فقهياً وإنما هو سلوك وطريق إلى الله عز وجل لا يختص به مذهب معين ؛ وجوهر  الفقه الالتزام بتعاليم الشرع الحنيف وهو خلاصة التصوف ,وعليه تجد علماء الإسلام من كافة المذاهب أخذوا التصوف سلوكاً يوصلهم إلى الله عز وجل سواءً علماء الحنفية والمالكية والزيدية والشافعية والحنابلة وغيرهم من علماء الأمة .

والصوفيةُ ليسوا عُباد قبور كما يقوله بعض الشباب , وما يفعله بعض الناس من زيارة القبور أسوتهم في ذلك المشرع صلوات الله عليه واله وسلم , فقد جاء في صحيح البخاري: أنه صلى الله عليه واله وسلم كان يزور البقيع كل أسبوع؛ فزيارة القبور مشروعة؛لأنها تذكر الزائر بيوم النشور , وجاء في الحديث :كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم بيوم النشور .


س5: كيف يمكن أن يحافظ أهل اليمن على تراثهم الفكري والحضاري الفريد بين أبناء المدرستين الشافعية والزيدية؟

ج5: يكون حفاظ اليمنيين على تُراثهم الفكري والحضاري بإرساء  مناهج الوسطية والاعتدال المنبثقة عن سيرة المصطفى عليه وعلى اله وصحبه  الصلاة والسلام , وتأسيس المدارس التربوية التي تستقبل النشأ من الشباب والشابات حتى  ننشئهم على ما جاء به الإسلام, وتصحيح مناهج التعليم في النواحي التعليمية , وبذلك نكون حافظنا على تراثنا الفكري والحضاري .


س6: كيف يكون للعمل الخيري دوره الإيجابي في إحياء التكافل المجتمعي والحفاظ على النسيج الاجتماعي؟

ج6: يكون للعمل الخيري دوره الايجابي في إحياء التكافل الاجتماعي؛ بمتابعة أحوال المحتاجين من الساكنين و النازحين والمرضى واليتامى والأرامل وغيرهم ومواساتهم  , والسعي في قضاء حوائجهم والعطف عليهم وإبعاده عن التصنيفات الضيقة  والمصالح الشخصيه بحيث يصل لكل شخص محتاج .


س7: لماذا تستهدف الحديدة بالطائرات والبارجات التي أزهقت أرواح المئات من الأبرياء والبسطاء من أبناء هذه المحافظة؟

ج7: استهداف مدينة الحديدة هو جزءٌ من كل؛ فقد تم استهداف اليمن كدولة ووطن وشعب ومنشئات وطرق وجسور ومصانع ومعسكرات  وغيرها, فلم يسلم الشعب في أحزانه وأفراحه من الاستهداف, والحديدة لم تسلم من ذلك الاعتداء والعدوان؛سواءً طرقها وجسورها ومنشآتها ومصانعها وأبنائها فقصفوا الناس بصواريخهم في عزائهم وأفراحهم وذهب العشرات من الشهداء والجرحى من رجال ونساء وأطفال, والجميع شاهد ذلك في وسائل الإعلام والحقيقة عند رؤيتها ومشاهدتها أكثر إيلاماً.

وحقاً على الناس الذين أصابهم ذلك أن يقفوا ويدافعوا عن أنفسهم وأعراضهم وأموالهم ووطنهم من هذا العدوان .

والله ولي الهداية والتوفيق

 


نبذة من حياة الشيخ العلامة محمد مرعي

الشيخ العلامة محمد مرعي مفتي محافظة الحديدة عضو ادار الافتاء

 

- العلامة محمد بن علي بن يحيى سالم مرعي، من مواليد مدينة الحديدة سنة 1946م، وبها نشأ يتيماً، درس في مدارسها الحكومية حتى الثانوية العامة ، ثم درس العلوم الشرعية على يد الشيخ محمد علي مكرم وغيره من علماء الحديدة.

- انتقل إلى ميدي فدرس على علماءها، ومن أبرزهم: السيد العلامة إبراهيم بن موسى الشنقيطي القادم من موريتانيا، ثم انتقل إلى تعز فدرس على علماءها من أبرزهم السيد العلامة إبراهيم بن عمر بن عقيل مفتي لواء تعز.

- حصل على شهادة الليسانس معادلة ثم منح شهادة الدكتوراه من الأزهر الشريف.

- عُيِّن من قبل الرئيس الحمدي عضواً في لجنة استشارية قضائية لمتابعة المتظلمين بمحافظة الحديدة.

- ثم عُيِّن عضواً في محكمة استئناف الحديدة برئاسة السيد العلامة محمد بن قاسم الوجيه، ثم تنقل بعدها في سلك القضاء فعُيِّن قاضياً في محكمة باجل، وبعدها في محكمة الجرَّاحي، ثم في محكمة المنصورية.

- قام بتأسيس جمعية خيرية للمشاريع تهتم بالأسر الفقيرة والأيتام والمعاقين حققت إنجازات كبيرة منها إصلاح وترميم المنازل المتضررة على نفقة أهل الخير كما قدمت خدمات كبيرة للمعاقين والمرضى مساعدات وعلاجات وغيرها.

- أنشأ جامعة دار العلوم الشرعية حيث عمل أولاً على تشييد مبنى لطلاب العلم سكناً وجامعة فضاقت بالوافدين فمنحته الدولة أرضية واسعة قام بتأسيسها جامعة متكاملة بدأت الدراسة في الجامعة قبل سبعة وعشرين عاماً، بعد الاستعانة بلجنة علمية من أكاديمي جامعة صنعاء وغيرهم لوضع المناهج الدراسية للجامعة مستمدة من مناهج مدينة زبيد والأزهر الشريف وقد تخرج منها المئات من العلماء.

- عُيِّن في لجنة الفتوى الشرعية بالحديدة، ثم رئيساً لفرع جمعية العلماء بها.

- عُيِّن بمجلس الشورى، ثم انتخب عضواً لمجلس النواب في عام 2003م عن الدائرة (164) كما صدر قرار من رئيس المجلس السياسي الأعلا بتعيينه عضواً في دار الإفتاء اليمنية التي يرأسها السيد العلامة المجتهد/ شمس الدين بن محمد شرف الدين.